تسجيل الدخول

اسم الدخول:
كلمة المرور:

إذا لم تكن مسجل معنا وترغب في ذلك اضغط هنا:
التسجيل
رسالة إدارية
لا يُمكنك الإجابة على سؤال إلا إذا قمت بتسجيل الدخول

تعريف الاعداد الناطقة

سؤال من طرف: الباحث عن المعرفة
إجابة من طرف: أكرم

تعريف الاعداد الناطقة

العد الناطق هو العد الذي يمكن كتابته على الشكل q/p حيث p عد صحيح نسبي و q عد صحيح غير معدوم .نرمز إلى مجموعة الأعداد الناطقة بالرمز Q. في الرياضيات، عد ناطق أو عد كسري أو عد نسبي أو عد جذري هو أي عد يمكن صياغته على شكل نسبة بين عدين صحيحين إلى بعضهما وعادة ما تكتب بالشكل : أ / ب أو a/b وتدعى كسرا، حيث ب لا تساوي الصفر.[1] يُدعى أ أو a البسط أو الصورة، ويُدعى ب أو b المخرج أو المقام.

يمكن كتابة أي عد كسري بعد غير منته من الأشكال (كنتيجة عن خواص التناسب): 3 / 6 = 2 / 4 = 1 / 2 {3/6=2/4=1/2} {3/6=2/4=1/2}.

ويعتبر الشكل أبسط ما يكون عندما لا يكون للبسط (الصورة) والمقام (المخرج) أي قواسم مشتركة (في المثال السابق : 1 / 2 {1/2} {1/2}).

يمكن أيضا التعبير عن أي عد كسري بشكل كسر عشري . ويكون الكسر العشري الناتج إما دوريا أو غير دوريا . فمثلا الكسر 1/2 يساوي 0.5 ككسر عشري ، أو الكسر 1/4 هو أيضا كسر عشري منتهي فهو 0.25 . أما الكسر غير منتهي فيتمثل على سبيل المثال 1/3 حيث نجد أنه دوري حيث أنه لا ينتهي 0.3333333333 (أي أن الأرقام الموجودة في الكسر العشري تتكر بشكل دوري : 0.234234234، ومثل 12.363636 ومثل 452.563256325632).

كتابة عد ناطق في شكله المبسط تعني كتابته على شكل كسر مسبوق باشارة

هي الأعداد التي تكون نسبية صحيحة يكون بسطها و مقامها اعداد صحيحة و مقامها لا يساوي صفرا

هو عد نسبي يمكن كتابته على شكل بسط على مقام

الاعداد الناطقة هي اعداد حقيقية نسبية بصورة البسط/لمقام ويكون المقام لايساوي الصفر

ماهو العد الناطق

الاعداد الناطقة هي الاعداد الغير قابلة للاختزال

 

الاعداد الناطقة هي عبارة عن اعداد التي بسطها ومقامها عدان طبيعيان والبسط غير معدوم وقدتكون اعداد وليست كسور

 

لجمع او طرح عدين ناطقين لهما مقامان مختلفان , نكتبهما اولا على شكل عدين ناطقين مقامهما عدان طبيعيان , ثم نوحد هذين المقامين و نطبق , عنذئذ القاعدة التي تقول: لجمع او طرح عديين ناطقين لهما نفس المقام نجمع او نطرح بسطيهما ونحتفظ بنفس المقام.

 

اعداد الدنيا كلها هي اعداد ناطقة و نسبية لكن في السنة الرابعة متوسط بحول الله سنتتطرق الي الفرق الذي هو الاعداد الناطقة لا يمكن ان تكون غير منتهية اي ليس لها نهاية

 

هو عد عشري عد فواصله متكرة مثل : ...0.1333333 و مبسط على شكل كسر له كتابة واحدة غير قابلة للإختزال .

لحساب الاعداد الناطقة القسمة تحول الى الضرب ونضرب الكسر الاول في مقام الكسر الثاني والكسر الثاني في مقام الكسر الاول

الاعداد الناطقة هي عبارة عن اعداد يمكن كتابتها على شكل كسر بحيث يكون البسط والمقام ينتميان الى الاعداد الصحيحة النسبية والمقام لا يساوي الصفر مثال(1):4- على 3 حيث 4- و 3 ينتميان الى الاعداد النسبية .مثال(2) 1.5 هو عد ناطق لانه يمكن كتابته على شكل كسر فيصبح 1015.

 

العد العشري هو كل عد يمكن كتابنه على شكل كسر مقامه قوة للعد 10
اما العد الناطق فهو كل عد نكتبه بشكل كسر لكن مقامه غير معدوم لا يساوي الصفر
لكن يا اختي انا ايضا لم افهم عنصر واحد وهو هل العد الناطق عد عشري ايضا

 

العد الناطق هو. حاصل. قسمة عد. نسبي على. عد نسبي. غير. معدوم.
مثال الاعداد. الناطقة. هي 2 ,-17- ,15/11

العد الناطق هوالعد الذي يقبل كتابة وحيدة على شكل كسر غير قابل للاختزال

اذا كان a عد نسبي و b عد نسبي غير معدوم فان a/b عد ناطق

الاعداد الناطقة تكون على شكل كسر واذا كان المقامين مخنلفين في الاعداد نوحد القامين ولاكن غير في الجمع واذا كانت عندنا ضرب نضرب بسط في بسط والمقام في المقام واذا كانت القسمة نضرب الكسر الاول في مقلوب الكسر التاني الى فهم يقول فهمت ولي مافهمش نعاوادلاه

 

العد الكسري أو النسبي أو القياسي هو ما يمكن كتابته ككسر اعتيادي أو خارج قسمة عدين صحيحين. وعادة ما تكتب بالشكل : أ / ب أو a/b حيث ب لا تساوي الصفر، ندعو أ أو a الصورة أو البسط، وندعو ب أو b المخرج أو المقام.

يمكن كتابة أي عد قياسي بعد غير منتهي من الأشكال (كنتيجة عن خواص التناسب): 3 / 6 = 2 / 4 = 1 / 2 {3/6=2/4=1/2} {3/6=2/4=1/2}. ويعتبر الشكل أبسط ما يكون عندما لا يكون للبسط (الصورة) والمقام (المخرج) أي قواسم مشتركة (في المثال السابق : 1 / 2 {1/2} {1/2}).