تسجيل الدخول

اسم الدخول:
كلمة المرور:

إذا لم تكن مسجل معنا وترغب في ذلك اضغط هنا:
التسجيل
رسالة إدارية
لا يُمكنك الإجابة على سؤال إلا إذا قمت بتسجيل الدخول

تعريف المحروقات

سؤال من طرف: الباحث عن المعرفة
إجابة من طرف: وفاء

تعريف المحروقات

المحروقات :هي المواد التي بفعل احتراقها تنتج طاقة حرارية يمكن استغلالها صناعيا. و هي تنقـسم إلى أربعة أقسام كبرى أولها المحروقات الصلبة، مثل فحم الخشب، و الفحم الحجري. والمحروقات السائلة، مثل النفط و مشتقـاته. ثم المحروقات الغازية، مثل الغاز الطبيعي، و غازات تكرير النفط ، و غازات تكرير الفحم الحجري. واخيرا المحروقات النووية، المحروقات المستعملة متعدة منها ماهو سائل كالبنزين و منها ما هو صلب كافحم الحجري و منها ماهو غاز مثل الغاغ ال طبيعي. اهميتها مرتبطة بوفرتها و بمجالات استعمالها و تعدها . مثلا الفحم النباتي استعمالاته منزلية مصدره تفحيم الخشب و الكيروسين يستعمل كوقود للطائرات و البرافين يستعمل لصناعة الشمع لتشحيم الالات و النفط هو سائل متكون بقايا النباتات والحيونات الموجودة تحت رسوبات متراكمة...

المحروقات هي مواد تستخرج من بطن الأرض وهي مواد التي بفعل احترقها تنتج طاقة حرارية يمكن استغلالها صناعيا وتنقسم إلي انواع
-المحرقات النفطية : تخزن المحروقات النفطية في خزانات حديدية كبيرة مركزة عادة في معمل تكرير النفط أو خارجها وتنقل إلي محطات التوزيع للعموم في صهاريج خاصة.
-الفحم:يخزن في كهوف و مستوعادت وينقل في أكياس إلى البييع .
وكذاك يجتر عن مخاطر منها
-خطر الحرائق
-خطر الانفجار
-خطر الاختناق

 

أنواع المحروقات
- المحروقات الأحفورية:
و تشمل كل من النفط والفحم الحجري والغاز الطبيعي، والتي تستخدم بإسراف منذ القرن الماضي ولا تزال تستخدم بنفس الإسراف مع ارتفاع أسعارها يوما بعد يوم ومع أضرارها الشديدة على البيئة.

- المحروقات الخشبية والتي يغطي استخدامها حوالي 6% من الطاقة الأولية العالمية.

المحروقات المستخرجة من النفايات الحيوانية أو المياه الثقيلة للمجاري حيث بالمستطاع استخدام هذه النفايات في توليد الطاقة بالاعتماد عليها بعد عمليات التخمير، وتستخدم في العديد من دول العالم معالجة المياه الثقيلة للاستفادة من الغازات المنبعثة لأغراض توفير الطاقة.

من الطرق الحديثة والنظيفة في توفير محروقات نظيفة هي استخدام خشب يكون من نباتات الأشجار سريعة النمو، أو بعض الحبوب أو الزيوت النباتية أو المخلفات الزراعية أو بقايا قصب سكر.

كذلك هناك مصادر للطاقة نظيفة يمكن استخدامها كمحروقات بديلة ومنها:
الطاقة الشمسية.
طاقة الرياح.
طاقة المد والجزر.
الطاقة المستمدة من حرارة الأرض الجوفية.
خلايا الطاقة.

 

الفحم وقود أحفوري استخدم عبر التاريخ كمصدر للطاقة الحرارية، فأستخدم للتدفئة، وكوقود للقاطرات في بداية عهد اختراع الآلة البخارية. والاستخدام الأساسي اليوم لهذه الطاقة هو في إنتاج الكهرباء. وتعطي محطات إنتاج الكهرباء باحتراق الفحم الحجري ثلثي الكهرباء المستهلكة في العالم، كما أنه أحد أكبر مصادر إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون الغير طبيعية (أي كنتيجة لممارسات البشر).

 

نِفط أو كحيل أو قطران، ويطلق عليه أيضا الزيت الخام، أو الذهب الأسود ، النفط كمصطلح ادبي، عبارة عن سائل كثيف، قابل للاشتعال، اسود يميل إلى الاخضرار، يوجد في الطبقة العليا من القشرة الأرضية. ويتكون النفط من خليط معقد من الهيدروكربونات، وخاصة من سلسلة الألكانات الثمينة كيميائيا، ولكنه يختلف في مظهره وتركيبه ونقاوته بشدة بحسب مكان استخراجه. وهو مصدر من مصادر الطاقة الأولية الهامة طبقا لإحصائيات الطاقة في العالم. ولكن العالم يحرقه ويستغله في إنتاج الطاقة الكهربائية وتشغيل المصانع وتحريك وسائل النقل وتشغيل المحركات المعدة لحركة وفي إنتاج الطاقة الكهربائية التي يمكن أن تُوّلد بطرق أخرى توفر على البشرية حرق هذه المادة القيمة كيميائيا. النفط هو المادة الخام لعديد من المنتجات الكيماوية، بما فيها الأسمدة، مبيدات الحشرات، اللدائن وكثير من الأدوات البلاستيك والرقائق والأنابيب والأقمشة والنايلون والحرير الاصطناعي والجلود الاصطناعية والأدوية.